فصل: إعراب الآية (2):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (25):

{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (25)}.
(إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (يَفْصِلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان (يَوْمَ الْقِيامَةِ) ظرف زمان مضاف إلى القيامة (فِيما) متعلقان بالفعل يفصل (كانُوا) كان واسمها (فِيهِ) متعلقان بما بعدهما (يَخْتَلِفُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. صلة لا محل لها.

.إعراب الآية (26):

{أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَساكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ أَفَلا يَسْمَعُونَ (26)}.
(أَوَلَمْ يَهْدِ) الهمزة حرف استفهام إنكاري والواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلم (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (كَمْ) خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله والجملة فاعل يهد (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (مِنَ الْقُرُونِ) متعلقان بمحذوف حال أيضا (يَمْشُونَ) مضارع وفاعله والجملة حال (فِي مَساكِنِهِمْ) متعلقان بالفعل.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) خبره المقدم (لَآياتٍ) اللام المزحلقة واسم إن المؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها، (أَفَلا) الهمزة حرف استفهام توبيخي والفاء حرف استئناف ولا نافية (يَسْمَعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (27):

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْماءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ (27)}.
(أَوَلَمْ يَرَوْا) الهمزة حرف استفهام توبيخي والواو حرف استئناف ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.
(أَنَّا) أن واسمها (نَسُوقُ) مضارع فاعله مستتر (الْماءَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول يروا (إِلَى الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (الْجُرُزِ) صفة الأرض (فَنُخْرِجُ) الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل (زَرْعاً) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (تَأْكُلُ) مضارع مرفوع (مِنْهُ) متعلقان بالفعل (أَنْعامُهُمْ) فاعل (وَأَنْفُسُهُمْ) معطوف على أنعامهم والجملة صفة زرعا.
(أَفَلا) الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف استئناف (لا) نافية (يُبْصِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (28):

{وَيَقُولُونَ مَتى هذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (28)}.
(وَيَقُولُونَ) الواو حرف استئناف ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (مَتى) اسم استفهام متعلق بمحذوف خبر مقدم (هذَا) مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول (الْفَتْحُ) بدل من اسم الإشارة.
(إِنْ) حرف شرط جازم (كُنْتُمْ صادِقِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف.

.إعراب الآية (29):

{قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ (29)}.
(قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(يَوْمَ الْفَتْحِ) ظرف زمان مضاف إلى الفتح (لا) نافية (يَنْفَعُ) مضارع مرفوع (الَّذِينَ) مفعول به مقدم (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (إِيمانُهُمْ) فاعل ينفع والواو حرف عطف (وَلا) نافية (هُمْ) مبتدأ (يُنْظَرُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (30):

{فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ (30)}.
(فَأَعْرِضْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها (وَانْتَظِرْ) معطوف على اعرض.
(إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ) إن واسمها وخبرها والجملة الاسمية تعليل.

.سورة الأحزاب:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكافِرِينَ وَالْمُنافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً حَكِيماً (1)}.
(يا أَيُّهَا) يا حرف نداء ومنادى نكرة مقصودة مبني على الضم وها للتنبيه (النَّبِيُّ) بدل والجملة ابتدائية لا محل لها.
(اتَّقِ اللَّهَ) أمر فاعله مستتر ولفظ الجلالة مفعول به والجملة ابتدائية أيضا لا محل لها (وَلا تُطِعِ) الواو حرف عطف ومضارع مجزوم بلا الناهية والفاعل مستتر (الْكافِرِينَ) مفعول به (وَالْمُنافِقِينَ) معطوف على الكافرين والجملة معطوفة على ما قبلها.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (عَلِيماً حَكِيماً) خبران لكان والجملة الفعلية خبر إن. والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.

.إعراب الآية (2):

{وَاتَّبِعْ ما يُوحى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كانَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً (2)}.
(وَاتَّبِعْ) أمر فاعله مستتر (ما) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها.
(يُوحى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة ما (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (مِنْ رَبِّكَ) حال.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (كانَ) ماض ناقص اسمه مستتر (بِما) متعلقان بخبيرا (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما (خَبِيراً) خبر كان وجملة كان.. خبر إن وجملة إن اللّه.. تعليل لا محل لها.

.إعراب الآية (3):

{وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفى بِاللَّهِ وَكِيلاً (3)}.
(وَتَوَكَّلْ) أمر فاعله مستتر (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَكَفى) الواو حرف استئناف وماض مبني على فتح مقدر على الألف (بِاللَّهِ) الباء حرف جر زائد ولفظ الجلالة مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل كفى (وَكِيلًا) تمييز. والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (4):

{ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَما جَعَلَ أَزْواجَكُمُ اللاَّئِي تُظاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهاتِكُمْ وَما جَعَلَ أَدْعِياءَكُمْ أَبْناءَكُمْ ذلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْواهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (4)}.
(ما) نافية (جَعَلَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها، (لِرَجُلٍ) متعلقان بالفعل (مِنْ) حرف جر زائد (قَلْبَيْنِ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (فِي جَوْفِهِ) صفة قلبين (وَما) الواو حرف عطف (ما) نافية (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (أَزْواجَكُمُ) مفعول به أول (اللَّائِي) صفة أزواجكم (تُظاهِرُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (مِنْهُنَّ) متعلقان بالفعل (أُمَّهاتِكُمْ) مفعول به ثان (وَما جَعَلَ) معطوف على ما قبله (أَدْعِياءَكُمْ) مفعول به أول (أَبْناءَكُمْ) مفعول به ثان.
(ذلِكُمْ قَوْلُكُمْ) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (بِأَفْواهِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال (وَاللَّهُ يَقُولُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ ومضارع فاعله مستتر (الْحَقَّ) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(وَ) الواو حالية (هُوَ) مبتدأ (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (السَّبِيلَ) مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (5):

{ادْعُوهُمْ لِآبائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آباءَهُمْ فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ فِيما أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلكِنْ ما تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (5)}.
(ادْعُوهُمْ) أمر وفاعله ومفعوله (لِآبائِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها.
(هُوَ أَقْسَطُ) مبتدأ وخبره والجملة تعليل لا محل لها (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى لفظ الجلالة، (فَإِنْ) الفاء حرف استئناف (إن) حرف شرط جازم (لَمْ تَعْلَمُوا) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله (آباءَهُمْ) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها.
(فَإِخْوانُكُمْ) الفاء رابطة (إخوانكم) خبر لمبتدأ محذوف والجملة في محل جزم جواب الشرط (فِي الدِّينِ) حال.
(وَمَوالِيكُمْ) معطوف على إخوانكم.
(وَلَيْسَ) الواو حرف استئناف (لَيْسَ) ماض ناقص (عَلَيْكُمْ) خبر ليس المقدم (جُناحٌ) اسمه المؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(فِيما) صفة جناح (أَخْطَأْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة.
(بِهِ) متعلقان بالفعل.
(وَلكِنْ) الواو حرف عطف (لكِنْ) حرف استدراك (ما) معطوفة على فيما (تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (وَكانَ) الواو حرف استئناف (كانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) كان واسمها وخبراها والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (6):

{النَّبِيُّ أَوْلى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ وَأُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهاجِرِينَ إِلاَّ أَنْ تَفْعَلُوا إِلى أَوْلِيائِكُمْ مَعْرُوفاً كانَ ذلِكَ فِي الْكِتابِ مَسْطُوراً (6)}.
(النَّبِيُّ أَوْلى) مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة لا محل لها (بِالْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بأولى.
(مِنْ أَنْفُسِهِمْ) متعلقان بأولى أيضا.
(وَأَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ) مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَ) الواو حرف عطف (أُولُوا الْأَرْحامِ) مبتدأ مضاف إلى الأرحام (بَعْضُهُمْ أَوْلى) مبتدأ وخبره والجملة الاسمية خبر أولو وجملة أولو.. معطوفة على ما قبلها.
(بِبَعْضٍ) متعلقان بأولى (فِي كِتابِ اللَّهِ) متعلقان بأولى أيضا ولفظ الجلالة مضاف إليه.
(مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان باولى (وَالْمُهاجِرِينَ) معطوف على المؤمنين.
(إِلَّا) حرف استثناء (أَنْ تَفْعَلُوا) مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب على الاستثناء (إِلى أَوْلِيائِكُمْ) متعلقان بالفعل (مَعْرُوفاً) مفعول به (كانَ ذلِكَ) كان واسمها (فِي الْكِتابِ مَسْطُوراً) متعلقان بالخبر مسطورا والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (7):

{وَإِذْ أَخَذْنا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْراهِيمَ وَمُوسى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقاً غَلِيظاً (7)}.
(وَإِذْ) الواو حرف استئناف (إِذْ) ظرف زمان (أَخَذْنا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (مِنَ النَّبِيِّينَ) متعلقان بالفعل (مِيثاقَهُمْ) مفعول به (وَمِنْكَ) معطوفان على ما قبلهما (وَمِنْ نُوحٍ) معطوفان على ما قبلهما (وَإِبْراهِيمَ وَمُوسى وَعِيسَى) معطوف على ما قبله (ابْنِ) صفة عيسى (مَرْيَمَ) مضاف إليه (وَأَخَذْنا) معطوف على ما قبله (مِنْهُمْ) متعلقان بالفعل (مِيثاقاً) مفعول به (غَلِيظاً) صفة.

.إعراب الآية (8):

{لِيَسْئَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكافِرِينَ عَذاباً أَلِيماً (8)}.
(لِيَسْئَلَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأخذنا (الصَّادِقِينَ) مفعول به (عَنْ صِدْقِهِمْ) متعلقان بالفعل.
(وَأَعَدَّ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بالفعل (عَذاباً) مفعول به (أَلِيماً) صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (9):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْها وَكانَ اللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيراً (9)}.
(يا) حرف نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه (الَّذِينَ) بدل من أي (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (اذْكُرُوا) أمر وفاعله و(نِعْمَةَ اللَّهِ) مفعول به مضاف إلى لفظ الجلالة (عَلَيْكُمْ) متعلقان بنعمة والجملة ابتدائية لا محل لها.
(إِذْ) ظرف زمان (جاءَتْكُمْ) ماض ومفعوله (جُنُودٌ) فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَأَرْسَلْنا) ماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (رِيحاً) مفعول به (وَجُنُوداً) معطوف على ريحا.
(لَمْ تَرَوْها) مضارع مجزوم بلم والواو فاعله وها مفعول به والجملة صفة جنود (وَكانَ اللَّهُ) الواو حرف استئناف وكان ولفظ الجلالة اسمها (بِما) متعلقان بالخبر بصيرا (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله (بَصِيراً) خبر والجملة صلة وجملة كان اللّه..
مستأنفة لا محل لها.